السجع
السجع
اولا: الامثله :
(أ)
1- قال النبي صلى الله عليه وسلم :
"أفشوا السلام , واطعموا الطعام , وصلوا الارحام , وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا جنة ربكم بسلام ".
2- قال ابو الفضل الهمذاني : ان بعد الكدر صفوا , وبعد المطر صحوا .
(ب)
1- قال الله تعالى :
(فيها سرر مرفوعه (13) واكواب موضوعه ).
2- قال الله تعالى:
(مالكم ترجون لله وقارا (13) وقد خلقكم اطوارا ) .
(جـ)
1- قال ابو تمام :
تجلى به به رشدي , اثرت به يدي وفاض به ثمدي , واروى به زندي
2- قال مروان ابو حفصة مادحا :
هم القوم ان قالوا اصابوا وان دعوا أجابوا , إن أعطوا أطابوا وأجزلوا
المناقشه
نقول : سجع يسجع سجعا : استوى واستقام واشبه بعضه بعضا , والسجع الكلام المقفى والجمع اسجاع اساجيع وسجع : تكلم بكلام له فواصل كفواصل الشعر من غير وزن , وسجع الحمام : يدل على جهه واحده , وسجعت الجماعة اذا رددت على صوت رجل واحد .
ولكن ما علاقة هذا بالامثلة السابقة ؟
عد اليها الان ورددها بان تقف مسكنا اواخر الكلمات التي تحتها خط . ماذا تلاحظ ؟
(أ)
1- قال النبي صلى الله عليه وسلم :
"أفشوا السلام , واطعموا الطعام , وصلوا الارحام , وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا جنة ربكم بسلام ".
2- قال ابو الفضل الهمذاني : ان بعد الكدر صفوا , وبعد المطر صحوا .
(ب)
1- قال الله تعالى :
(فيها سرر مرفوعه (13) واكواب موضوعه ).
2- قال الله تعالى:
(مالكم ترجون لله وقارا (13) وقد خلقكم اطوارا ) .
(جـ)
1- قال ابو تمام :
تجلى به به رشدي , اثرت به يدي وفاض به ثمدي , واروى به زندي
2- قال مروان ابو حفصة مادحا :
هم القوم ان قالوا اصابوا وان دعوا أجابوا , إن أعطوا أطابوا وأجزلوا
المناقشه
نقول : سجع يسجع سجعا : استوى واستقام واشبه بعضه بعضا , والسجع الكلام المقفى والجمع اسجاع اساجيع وسجع : تكلم بكلام له فواصل كفواصل الشعر من غير وزن , وسجع الحمام : يدل على جهه واحده , وسجعت الجماعة اذا رددت على صوت رجل واحد .
ولكن ما علاقة هذا بالامثلة السابقة ؟
عد اليها الان ورددها بان تقف مسكنا اواخر الكلمات التي تحتها خط . ماذا تلاحظ ؟
الا تلاحظ انها تاتي على جرس واحد فالكلمات في الحديث الشريف ( السلام , الطعام , نيام , الارحام , بسلام ) كلها تنتهي بحرف الميم , وهذه الكلمات هي الفواصل المسجوعه التي تعطي الكلام نغمه خاصه عند الوقف , فالفاصلة اذن هي الكلمة التي ...........
ولكن مالمقصود بالسجع ؟ إن اتفاق الفاصلتين في الكلام المنثور في الحرف الاخير نسميه سجعا , وسيتضح لك الامر جليا لو قرأت المثال الثاني من المجموعة الاولى ووقفت على الكلمات التي تحتها خط وهي : (........... , ..........) .
ان الكلمة الاولى (صفوا) فاصلة والثانية (صحوا ) ......... أخرى وانتهتا بحرف واحد وهو ....... وهذا مانسميه سجعا , ولكن دائما انك لن تلاحظ جمال السجع وجرسه وموسيقاه الا بـــ ......
ولكن لماذا قسمنا الامثلة الى مجموعات ثلاث مادامت تدور في فلك السجع ولا تخرج عنه ؟
عد الى المثالين في المجموعة الثانية واقرأها ثانية فلعل فرقا يمكن فيهما عن مثالي المجموعه الاولى !
نعم .. انها ايات قرانيه كريمه ... ولكنها تنتهي بفواصل مسجوعه في غاية الروعه والجمال .. لاحظ - ان شئت - الاية الاولى ,وقف على فواصلها (مرفوعة , موضوعة ) والامر نفسه في الاية الكريمة الثانية (وقارا , اطوارا )
فهل نسميه سجعا ؟ لقد دأب العلماء على تسمية السجع ان ورد في القراءان الكريم بالفاصلة القرانية لقوله تعالى : ( كتاب فصلت ءاياته) ولكنه في الحقيقة الامر سجع لان القران كلام منثور الا انة معجز لايجاريه كلام .
فالسجع يختص بالكلام المنثور .. فالفاصلة في النثر والقافية في الشعر .. نعم انه كذلك ولكنه قد يرد في الشعر نادرا , ولذلك سقنا اليك بمثالين من الشعر في المجموعه الثالثة ففي بيت ابي تمام نجد فواصل الكلمات (رشدي , يدي , ثمدي , زندي) اتفقت في حرفها الاخير وكذلكم جاءت فواصل بيت مروان بن ابي حفصه (اصابوا , اجابوا , اطابوا )
ولكن مالمقصود بالسجع ؟ إن اتفاق الفاصلتين في الكلام المنثور في الحرف الاخير نسميه سجعا , وسيتضح لك الامر جليا لو قرأت المثال الثاني من المجموعة الاولى ووقفت على الكلمات التي تحتها خط وهي : (........... , ..........) .
ان الكلمة الاولى (صفوا) فاصلة والثانية (صحوا ) ......... أخرى وانتهتا بحرف واحد وهو ....... وهذا مانسميه سجعا , ولكن دائما انك لن تلاحظ جمال السجع وجرسه وموسيقاه الا بـــ ......
ولكن لماذا قسمنا الامثلة الى مجموعات ثلاث مادامت تدور في فلك السجع ولا تخرج عنه ؟
عد الى المثالين في المجموعة الثانية واقرأها ثانية فلعل فرقا يمكن فيهما عن مثالي المجموعه الاولى !
نعم .. انها ايات قرانيه كريمه ... ولكنها تنتهي بفواصل مسجوعه في غاية الروعه والجمال .. لاحظ - ان شئت - الاية الاولى ,وقف على فواصلها (مرفوعة , موضوعة ) والامر نفسه في الاية الكريمة الثانية (وقارا , اطوارا )
فهل نسميه سجعا ؟ لقد دأب العلماء على تسمية السجع ان ورد في القراءان الكريم بالفاصلة القرانية لقوله تعالى : ( كتاب فصلت ءاياته) ولكنه في الحقيقة الامر سجع لان القران كلام منثور الا انة معجز لايجاريه كلام .
فالسجع يختص بالكلام المنثور .. فالفاصلة في النثر والقافية في الشعر .. نعم انه كذلك ولكنه قد يرد في الشعر نادرا , ولذلك سقنا اليك بمثالين من الشعر في المجموعه الثالثة ففي بيت ابي تمام نجد فواصل الكلمات (رشدي , يدي , ثمدي , زندي) اتفقت في حرفها الاخير وكذلكم جاءت فواصل بيت مروان بن ابي حفصه (اصابوا , اجابوا , اطابوا )
التدريبات
الاول : حدد مواضع السجع في الفقرة الاتية :
جاء في كتاب ادب الدنيا والدين للماوردي في وصف العاقل والاحمق :
"العاقل اذا والى بذل في المودة نصره , وذا عادى رفع عن الظلم قدرة فيسعد مواليه بعقله , ويعتصم معاديه بعدله , ان احسن الى احد ترك المطالبه بالشكر , وان اونس تكبر, وان اوحش تكدر , وان أسباب العذر . او منحه الصفح والعفو , والاحمق ضال مضل , وان أوحش تكدر , وان استنطق تخلف , وان ترك تكلف , مجالسته مهنة , ومعاتبته محنة , ومحاورتة تغر , وموالاته تضر , ومقاربته عمى , ومقارتنه شقا , وكانت ملوك الفرس اذ غضبت على عاقل حبسته مع جاهل , والاحمق يسئ الى غيره , ويظن أنه قد احسن فيطالبه بالشكر , ويحسن اليه فيظن أنه قد أساء اليه فيطالبة بالوتر". الثاني : حدد مواضع السجع في الفقرة الاتيه :
1- قيل : طاعة الشهود داء , وعصيانها دواء.
2- قال تعالى " في سدر مخضود (28) وطلح منضود (29) وظل ممدود "
3- قال تعالى " ألم نجعل الارض مهادا (6) والجبال اوتادا "
4- قال احدهم : من من بمعروفه سقط شكره , ومن اعجب بعمله حبط أجره .
5- قالت الخنساء ترثي أخاها صخرا
طــويل النجاد , رفيع العمــاد ســاد عشيرته أمـــــردا
وهذا فيديو شرح عن السجع :
جاء في كتاب ادب الدنيا والدين للماوردي في وصف العاقل والاحمق :
"العاقل اذا والى بذل في المودة نصره , وذا عادى رفع عن الظلم قدرة فيسعد مواليه بعقله , ويعتصم معاديه بعدله , ان احسن الى احد ترك المطالبه بالشكر , وان اونس تكبر, وان اوحش تكدر , وان أسباب العذر . او منحه الصفح والعفو , والاحمق ضال مضل , وان أوحش تكدر , وان استنطق تخلف , وان ترك تكلف , مجالسته مهنة , ومعاتبته محنة , ومحاورتة تغر , وموالاته تضر , ومقاربته عمى , ومقارتنه شقا , وكانت ملوك الفرس اذ غضبت على عاقل حبسته مع جاهل , والاحمق يسئ الى غيره , ويظن أنه قد احسن فيطالبه بالشكر , ويحسن اليه فيظن أنه قد أساء اليه فيطالبة بالوتر". الثاني : حدد مواضع السجع في الفقرة الاتيه :
1- قيل : طاعة الشهود داء , وعصيانها دواء.
2- قال تعالى " في سدر مخضود (28) وطلح منضود (29) وظل ممدود "
3- قال تعالى " ألم نجعل الارض مهادا (6) والجبال اوتادا "
4- قال احدهم : من من بمعروفه سقط شكره , ومن اعجب بعمله حبط أجره .
5- قالت الخنساء ترثي أخاها صخرا
طــويل النجاد , رفيع العمــاد ســاد عشيرته أمـــــردا
وهذا فيديو شرح عن السجع :