مهمتي : درس السجع

السجع
السجع
اولا:  الامثله :
(أ)
1- قال النبي صلى الله عليه وسلم :
"أفشوا السلام , واطعموا الطعام , وصلوا الارحام , وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا جنة ربكم بسلام ".
2- قال ابو الفضل الهمذاني : ان بعد الكدر صفوا , وبعد المطر صحوا .
(ب)
1- قال الله تعالى :
(فيها سرر مرفوعه (13) واكواب موضوعه ).
2- قال الله تعالى:
 (مالكم ترجون لله وقارا (13) وقد خلقكم اطوارا ) .
(جـ)
1- قال ابو تمام :
تجلى به به رشدي , اثرت به يدي                    وفاض به ثمدي , واروى به زندي
2- قال مروان ابو حفصة مادحا :
هم القوم ان قالوا اصابوا وان دعوا                   أجابوا , إن أعطوا أطابوا وأجزلوا

المناقشه
نقول : سجع يسجع سجعا : استوى واستقام واشبه بعضه بعضا , والسجع الكلام المقفى والجمع اسجاع اساجيع وسجع : تكلم بكلام له فواصل كفواصل الشعر من غير وزن , وسجع الحمام : يدل على جهه واحده , وسجعت الجماعة اذا رددت على صوت رجل واحد .
ولكن ما علاقة هذا بالامثلة السابقة ؟ 

عد اليها الان ورددها بان تقف مسكنا اواخر الكلمات التي تحتها خط . ماذا تلاحظ ؟
تابع الدرس:
الا تلاحظ انها تاتي على جرس واحد فالكلمات في الحديث الشريف ( السلام , الطعام , نيام , الارحام , بسلام ) كلها تنتهي بحرف الميم , وهذه الكلمات هي الفواصل المسجوعه التي تعطي الكلام نغمه خاصه عند الوقف , فالفاصلة اذن هي الكلمة التي ...........

ولكن مالمقصود بالسجع ؟ إن اتفاق الفاصلتين في الكلام المنثور في الحرف الاخير نسميه سجعا , وسيتضح لك الامر جليا لو قرأت المثال الثاني من المجموعة الاولى ووقفت على الكلمات التي تحتها خط وهي : (........... , ..........) .

ان الكلمة الاولى
(صفوا) فاصلة والثانية (صحوا ) ......... أخرى وانتهتا بحرف واحد وهو ....... وهذا مانسميه سجعا , ولكن دائما انك لن تلاحظ جمال السجع وجرسه وموسيقاه الا بـــ ......

ولكن لماذا قسمنا الامثلة الى مجموعات ثلاث مادامت تدور في فلك السجع ولا تخرج عنه ؟ 
عد الى المثالين في المجموعة الثانية واقرأها ثانية فلعل فرقا يمكن فيهما عن مثالي المجموعه الاولى !

نعم .. انها ايات قرانيه كريمه ... ولكنها تنتهي بفواصل مسجوعه في غاية الروعه والجمال .. لاحظ - ان شئت - الاية الاولى ,وقف على فواصلها  (مرفوعة , موضوعة ) والامر نفسه في الاية الكريمة الثانية
(وقارا , اطوارا )
فهل نسميه سجعا ؟ لقد دأب العلماء على تسمية السجع ان ورد في القراءان الكريم بالفاصلة القرانية لقوله تعالى :
( كتاب فصلت ءاياته) ولكنه في الحقيقة الامر سجع لان القران كلام منثور الا انة معجز لايجاريه كلام .
فالسجع يختص بالكلام المنثور .. فالفاصلة في النثر والقافية في الشعر .. نعم انه كذلك ولكنه قد يرد في الشعر نادرا , ولذلك سقنا اليك بمثالين من الشعر في المجموعه الثالثة  ففي بيت ابي تمام نجد فواصل الكلمات
(رشدي , يدي , ثمدي , زندي) اتفقت في حرفها الاخير وكذلكم جاءت فواصل بيت مروان بن ابي حفصه (اصابوا , اجابوا , اطابوا )

التدريبات
الاول : حدد مواضع السجع في الفقرة الاتية :

جاء في كتاب ادب الدنيا والدين للماوردي في وصف العاقل والاحمق :

"العاقل اذا والى بذل في المودة نصره , وذا عادى رفع عن الظلم قدرة فيسعد مواليه بعقله , ويعتصم معاديه بعدله , ان احسن الى احد ترك المطالبه بالشكر , وان اونس تكبر, وان اوحش تكدر , وان أسباب العذر . او منحه الصفح والعفو , والاحمق ضال مضل , وان أوحش تكدر , وان استنطق تخلف , وان ترك تكلف , مجالسته مهنة , ومعاتبته محنة , ومحاورتة تغر , وموالاته تضر , ومقاربته عمى , ومقارتنه شقا , وكانت ملوك الفرس اذ غضبت على عاقل حبسته مع جاهل , والاحمق يسئ الى غيره , ويظن أنه قد احسن فيطالبه بالشكر , ويحسن اليه فيظن أنه قد أساء اليه فيطالبة بالوتر".
الثاني : حدد مواضع السجع في الفقرة الاتيه :

          1-   قيل : طاعة الشهود داء , وعصيانها دواء.
          2-   قال تعالى " في سدر مخضود (28) وطلح منضود (29) وظل ممدود "
          3-   قال تعالى " ألم نجعل الارض مهادا (6) والجبال اوتادا "
          4-   قال احدهم : من من بمعروفه سقط شكره , ومن اعجب بعمله حبط أجره .
           5-  قالت الخنساء ترثي أخاها صخرا
                                 
طــويل النجاد , رفيع العمــاد            ســاد عشيرته أمـــــردا

وهذا فيديو شرح عن السجع :